الترويج السياحي كأحد العناصر المؤثرة في زيادة الطلب السياحي "دراسة ميدانية على فنادق أربعة نجوم في محافظة حمص"

  • إعداد: سمارة عزيز الكوسا

الملخص

تمحورت هذه الدراسة حول التعريف بالترويج السياحي وتوضيح مدى أهميته في تنشيط المبيعات على الخدمات الفندقية في القطاع السياحي، بالإضافة إلى ذكر عناصره التي يتم الاعتماد عليها من أجل التأثير على سلوك العملاء وجذبهم لزيادة الطلب على الخدمات الفندقية. لأجل ذلك تم تناول ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول التعريف بكل من الترويج والترويج السياحي كمتغير مستقل للدراسة وبعض عناصره التي تمت الدراسة عليها كمتغير تابع منها: (العلاقات العامة- الإعلان) بينما يتطرق المحور الثاني إلى الطلب السياحي وخصائصه، أما المحور الثالث يتضمن توضيح الخدمات الفندقية وأنواعها مع ذكر العلاقة بين الترويج وزيادة الطلب على الخدمات الفندقية. وتم توزيع (100) استمارة لجمع بيانات الجانب الميداني كما تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات بالاعتماد مقياس ليكرت الخماسي ومعامل الارتباط بيرسون ، حيث تمثلت النتائج برفض الفرضية الأساسية للبحث وقبول الفرضية البديلة فهناك علاقة موجبة بين عناصر المزيج الترويجي التي تمت الدراسة عليهم وزيادة الطلب على الخدمات الفندقية، وخلصت الدراسة إلى ضرورة تركيز المنشآت الفندقية على عناصر المزيج الترويجي لما لها من أثر على زيادة الطلب السياحي

منشور
2023-07-06
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية