التسويق عبر الأكشاك وأثره على رضا العملاء (دراسة ميدانية)

  • الباحثة: هبة خليفة

الملخص

يعد التسويق عبر الأكشاك أحد أشكال التسويق المباشر الذي يحقق الاتصال المباشر مع العملاء. حيث يعتمد التسويق عبر الأكشاك على استخدام ماكينات الأكشاك المختلفة للوصول المباشر إلى العملاء.

 هدف البحث إلى التعرف على أثر التسويق عبر الأكشاك على رضا العملاء. اعتمد البحث على المتغير المستقل وهو التسويق عبر الأكشاك والذي تضمن المتغيرات المستقلة (السهولة، التكلفة، الوقت، المكان، السرعة، اللغة) فيما اعتمد رضا العملاء كمتغير تابع. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الكمي وعينة ميسرة بحجم 120 مفردة شملت مستخدمي ماكينات الأكشاك في مدينة دمشق. كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. خلصت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لجميع المتغيرات المستقلة في التسويق عبر الأكشاك (السهولة، التكلفة، الوقت، المكان، السرعة، اللغة) على رضا العملاء. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التسويق عبر الأكشاك لما لها من أثر فاعل في نجاح العملية التسويقية.  

منشور
2023-05-07
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية