أثر تقلبات سعر الصرف في أداء المصارف السورية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية "دراسة تطبيقية"

  • ميساء صابرين

الملخص

هدفت هذا الدراسة إلى التعرف على آثار تقلبات سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في الأداء المالي للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية كعينة لهذه الدراسة، وقدّ تمّ استخدام مؤشرات الربحية المكونة من معدل العائد عل الموجودات، معدل العائد على حقوق الملكية، ربحية السهم، ومعدل دوران السهم،

ولدراسة هذه المتغيرات تمّ تطبيق نماذج قياسية عبر استخدام البرنامج الاحصائي EVIEWS-10 على البيانات خلال الفترة الممتدة من عام 2011 لغاية 2021. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على مشكلة البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لعرض الجانب النظري للدراسة، ومن ثم تمّ استخدام منهج احصائي في التطبيق العملي.

وقد أظهرت النتائج أن سعر الصرف تحدده السلطة النقدية وإلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين تقلبات سعر الصرف ومعدل العائد على حقوق الملكية وربحية السهم، في حين لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين هذه التقلبات ومعدل العائد على الموجودات ومعدل دوران السهم. وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة الإفصاحات في التقارير المالية للمصارف عن كيفية التعامل مع التذبذبات في أسعار الصرف وتأثيرها على الميزانيات والهيكل التمويلي.

منشور
2023-04-21
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية