أثر الهوية البصرية للعلامة التجارية في تعزيز قيمة العملاء دراسة ميدانية على عملاء قطاع الاتصالات الخاص في سوريا

  • الدكتور: مرهف نبيه الإبراهيم
  • الدكتور: فراس الأشقر

الملخص

تعد الدراسات في ميدان قيمة العملاء من الدراسات الحديثة نسبياً، بحيث سعت غالبية هذه الدراسات لاستكشاف نتائج قواعد هذا البنيان التسويقي، محاولةً تجسيد الأهمية الكبيرة لهذه الاستراتيجية كأداة مساعده للمنظمات في تحصين عملائها الحاليين وجذب عملاء جدد، بما يضمن بقائها وقدرتها على المنافسة.

هدفت الدراسة الحالية لاختبار دور الهوية البصرية للعلامة التجارية وأثرها في مكونات قيمة العملاء وفقاً لنموذج محددات استراتيجية قيمة العملاء المقدم من قبل Rust وهي: قيمة المنفعة، وقيمة العلامة التجارية، وقيمة العلاقات ودور الهوية البصرية للعلامة التجارية في كل قيمة من هذه القيم. ، وذلك في قطاع الاتصالات.

وتسليط الضوء على مفهوم الهوية البصرية للعلامة التجارية ، ولفت انتباه المنظمات إلى ضرورة  تحقيق انسجام بين الهوية البصرية وابعاد قيمة العملاء، أما بالنسبة لعينة البحث فتم اختيار عينة من العملاء المشترين وبلغت (200) مفردة وتوزيع استبانة على عينة البحث لغرض التحقق من أهداف البحث، والتوصل إلى طبيعة العلاقة بين المتغيرات (المستقلة والمتغيرة) . وتشير نتائج البحث أنه: لا يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الهوية البصرية للعلامة التجارية وقيمة المنفعة في القطاع المدروس، كما تفسر الهوية البصرية للعلامة التجارية ما نسبته (46%) من تباين قيمة العلامة التجارية، وأخيراً تفسر الهوية البصرية للعلامة التجارية ما نسبته (59%) من تباين قيمة العلاقة مع العملاء.

منشور
2023-04-21
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية