الأثر الاقتصادي للمعارض على تطوير القطاع السياحي (معرض دمشق الدولي أنموذجاً)

  • طالب الدراسات العليا: كمال أحمد القاعي

الملخص

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وتحديد الأهمية الاقتصادية للمعارض وأثرها على تطوير القطاع السياحي. تم اعتماد المعارض كمتغير مستقل، وتوفير فرص العمل في القطاع السياحي وتدفق النقد الأجنبي كمتغيرات تابعة. تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وتم إعداد استبيان وتوزيعه على أفراد العينة المتمثلة بالعاملين الإداريين في مديرية السياحة في حمص، حيث تم توزيع 50 استبانة واسترداد 40 أي بنسبة 80%. وتم اعتماد برنامج SPSS إصدار 20 للتحليل الإحصائي. تبرز أهمية الدراسة في تركيزها على موضوع المعارض في سورية وانعكاس آثارها على القطاع السياحي وندرة الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أبرزها وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعارض وتوفير فرص العمل، كما توصلت إلى أنّه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعارض وتدفق النقد الأجنبي، وأنّه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعارض وتطوير القطاع السياحي. ومن أبرز المقترحات التي قدمتها الدراسة: تعزيز الربط ما بين المؤسسة العامة للمعارض وبين وزارة السياحة وتحقيق التعاون بينها في مختلف المجالات، كاستضافة زوار المعرض في المنشآت السياحية وتقديم الخدمات لهم لاسيما الوفود الأجنبية، مما يحققّ فوائد مشتركة لكلا الطرفين.

منشور
2023-04-21
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية