أثر العلامة التِّجاريَّة على رضا العملاء "دراسة ميدانيَّة على عيِّنة من عملاء العلامة التِّجاريَّة (HP ) في جامعة طرطوس"

  • الباحثة: رشا أمين عباس

الملخص

يناقش هذا البحث مدى تأثير أبعاد العلامة التِّجاريَّة (الوعي بالعلامة التِّجاريَّة، الصُّورة الذِّهنيَّة للعلامة التِّجاريَّة، الجودة المدركة للعلامة التِّجاريَّة، الولاء للعلامة التِّجاريَّة) على رضا العملاء، وذلك بالنِّسبة لعملاء العلامة التِّجاريَّة (HP) في جامعة طرطوس. حيث قامت الباحثة بتوزيع (245) استبياناً على عينة من طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة طرطوس، تمَّ استرداد (211) من الاستبانات الَّتي تمَّ توزيعها، في حين بلغت عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل (200) استبانة. قامت الباحثة بتحليل البيانات باستخدام برنامج التَّحليل الإحصائي (SPSS 25)، وفي نهاية هذا البحث توصَّلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمّها: يوجد تأثير معنوي لجميع أبعاد العلامة التِّجاريَّة التي تناولها البحث على رضا عملاء العلامة التِّجاريَّة (HP) في جامعة طرطوس بنسب تراوحت بين (29%-54%). كما تقدَّمت الباحثة بمجموعة من التَّوصيات للشركة أهمها:

منشور
2023-04-20
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية