دراسة أثر تغيرات سعر الفائدة الدائنة على أسعار أسهم الشركات (دراسة تطبيقية على سوق دمشق للأوراق المالية)

  • د. مطيع الشلبي
  • حسين السمير

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر التغيرات في سعر الفائدة الدائنة على الودائع المصرفية بشقيه قصيرة وطويلة الأجل في أسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وقد أجريت هذه الدراسة على كافة أسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وذلك خلال الفترة الممتدة من (2017-2010) وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تقدير نموذج المؤشر العام لأسعار أسهم الشركات باستخدام منهجية الانحدار الذاتي. حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1-أظهرت نتائج اختبار الاستقرارية على احتواء السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة جميعها على جذر الوحدة، وأنها غير مستقرة في المستوى العام، في حين تصبح هذه المتغيرات مستقرة في الفرق الأول، طبقاً لاختبار (KPSS)، مما يعني أن هذه المتغيرات متكاملة من الدرجة الأولى.

2-تخضع فقط بيانات سعر الفائدة قصير الأجل للتوزيع الطبيعي، بينما بيانات كل من سعر الفائدة طويل الأجل وأسعار الأسهم فلا تخضع للتوزيع الطبيعي، وذلك باستخدام إحصائية Jarque-Bear.

3-أظهر اختبار انجل- جرانجر (Engle-Granger) بعدم وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة، كما أظهر اختبار جرانجر للسببية (Granger Causality Test) أنه لا توجد علاقة سبية لسعر الفائدة بشقيه قصير وطويل الأجل على أسعار الأسهم.

4-عدم وجود ارتباط ذاتي للبواقي، ولا تخضع سلسلة البواقي للتوزيع الطبيعي.

5-بينت نتائج تحليل الانحدار الذاتي عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5% بين المتغيرات المستقلة المدروسة (سعر الفائدة- طويلة الأجل وقصيرة الأجل) وأسعار الأسهم.

منشور
2022-12-17
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية