دور تحليل قوى التنافس في تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الفندقية ( دراسة ميدانية على فنادق من درجة أربع نجوم في محافظة حمص)

  • طالبة الماجستير: يارا صليبي

الملخص

شهد مجال الإدارة الاستراتيجية ولا يزال يشهد مفاهيم ومداخل جديدة، وذلك نتيجة للتغيرات والتحولات السريعة في محيط الأعمال. الامر الذي جعل المنظمات تسعى الى تطوير أساليبها وتحديث منتجاتها وخدماتها من أجل مواكبة هذه التغيرات. لذلك بدأت المنظمات تولي اهتماماً أكبر للخروج من العلبة السوداء والانفتاح على المحيط الخارجي للتعرف على حيثياته وما يحتويه من فرص وتهديدات، ومدى تأثيرها على النجاح الاستراتيجي للمنظمة. وبذلك جاءت هذه الدراسة من أجل التعرف على تأثير تحليل المحيط الخارجي من زاوية القوى التنافسية على تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الفندقية واتخذت من فنادق الأربع نجوم في محافظة حمص كحالة للدراسة، معتمدة على الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات، وعملت على تحليل البيانات بمجموعة من الأساليب الإحصائية، وتوصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:  أن هناك أثر ذو دلالة احصائية بين تحليل قوى التنافس وبين تحقيق الميزة التنافسية في المنشآت الفندقية المبحوثة، ويتجلى هذا الأثر في كل من دراسة وتشخيص منافسو المنظمة ودراسة وتشخيص زبائن المنظمة في تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الفندقية المبحوثة.

منشور
2022-10-03
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية