واقع جودة العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس / دراسة حالة كلية الاقتصاد في جامعة طرطوس/

  • الباحثة نسرين سليم ونوس

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد في جامعة طرطوس، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم صياغة الاستبانة من أربعة محاور تتضمن معايير جودة العملية التعليمية وهي (جودة أعضاء هيئة التدريس ن جودة الطلبة، جودة البرنامج التعليمي، جودة الإمكانيات المادية للكلية)، تتضمن 19 عبارة موجهة لعينة من هيئة أعضاء التدريس في الكلية وعددهم 33 مدرس ومدرسة، وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  • أظهرت النتائج أن مستوى بعد جودة أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد في جامعة طرطوس عالية بسبب تمركز إجابات أفراد العينة حول وجود بقيم تتراوح بين الصغيرة نسبياً (وسطياً) أي محايد والكبيرة موافق ن وحتى إن كانت غير خالية من ذاتية أعضاء هيئة التدريس إلا انها نقطة إيجابية تشير إلى حماس وجدية أعضاء هيئة التدريس في تقديم أفضل ما عندهم من أجل تحقيق جودة العملية التعليمية ضمن الموارد المتاحة في كلية الاقتصاد في جامعة طرطوس.
  • أظهرت النتائج أن مستوى جودة الطلبة جاء بشكل متوسط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد في جامعة طرطوس، وهذا يعني عدم توفر جميع العناصر المكونة لهذا البعد في الطلبة وذلك بسبب تمركز إجابات أفراد العينة حول عدم وجود جودة الطلبة بقيم صغيرة نسبياً (وسطياً) أي محايد.
منشور
2022-10-03
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية