مستوى توافر أبعاد المعرفة التسويقية في القطاع المصرفي: دراسة ميدانية في فروع المصارف التجارية التقليدية الخاصة في مدينة طرطوس

  • الدكتور أديب برهوم
  • الدكتورة فاطمة عبد الحميد
  • سها سليمان علي

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مستوى توافر أبعاد المعرفة التسويقية (المعرفة بالسوق، المعرفة بالزبائن، المعرفة بالمنافسين) في القطاع المصرفي، وذلك بالتطبيق على فروع المصارف التجارية التقليدية الخاصة في مدينة طرطوس.

اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع البحث جميع العاملين الإداريين في فروع المصارف التجارية التقليدية الخاصة في مدينة طرطوس، وبالاعتماد على أسلوب الحصر الشامل تمّ توزيع (152) استبانة، واسترجع منها (141) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي، وبنسبة استجابة (92.76%).

أظهرت النتائج أنّ مستوى توافر أبعاد المعرفة التسويقية في المصارف محل الدراسة كانت بدرجة متوسطة، وبأهمية نسبية (56.02%)، أما فيما يخص كل بعد من أبعاد المعرفة التسويقية فكان ترتيبها وفق الآتي: بعد المعرفة بالسوق في المرتبة الأولى، يليه مستوى المعرفة بالزبائن في المرتبة الثانية، يليه مستوى المعرفة بالمنافسين في المرتبة الأخيرة.

منشور
2022-08-29
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية