التوجّه نحو الاقتصاد الدائري، ودوره في تحقيق النمو الاقتصادي

  • د. عدنان سليمان
  • لوليا شعبان

الملخص

تناول هذا البحث مفهوم الاقتصاد الدائري، وتحديداً الاقتصاد الدائري للكربون (CCE)، الذي روّج له وزراء الطاقة في قمة قادة مجموعة العشرين التي عُقدت في تشرين الثاني من العام 2020؛ باعتباره إطاراً لأنظمة الطاقة المستدامة والنظيفة لتحقيق طموحات اتفاقية باريس لعام 2015، بالإضافة إلى عناصره الأربعة "4R" المتمثلة بـ: (التخفيض، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، والإزالة) والتي تشكّل أساس هذا الإطار.

 ناقش البحث أهمية هذا النموذج بيئياً واقتصادياً مع التركيز بشكل أساسي على دوره في تحقيق النمو الاقتصادي للدول، وذلك بهدف استخدام هذا الإطار في وضع السياسات والخطط المناسبة لا سيّما في المرحلة القادمة من البناء وإعادة الإعمار والتنمية لرفع مستوى نمو الاقتصاد السوري.

توصّلت الدراسة إلى أن هذا المفهوم مرن ويصلح لأي اقتصاد مع مراعاة خصوصيته، ووجود إمكانية كبيرة في خفض الانبعاثات وتحقيق فوائد بيئية واقتصادية متنوعة؛ سيّما وأنها أخذت بالاعتبار مشكلة التغير المناخي. كما أنّ الحاجة في سورية ماسّة وكبيرة إلى الاستفادة من تطبيقات الاقتصاد الدائري في هذه المرحلة من العمل والالتزام بالمضي قدماً نحو تحقيق النمو والتنمية المستدامين.

منشور
2022-06-08
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية