دور استخدام الاستراتيجيات الترويجية على الحصة السوقية في مؤسسات القطّاع العام في سوريّة

  • أ.د. صلاح شيخ ديب
  • د.أحمد السّكري
  • ريهام حسين معلا

الملخص

     هدف البحث إلى التعّرف على العلاقة بين استخدام الاستراتيجيّات الترويجية والحصّة السوقية في المؤسسة السّوريّة للتّجارة في اللاذقية، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد الاستراتيجيّات الترويجية والمتطلبات الأساسيّة لتطبيقها على الحصة السوقية، وقد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية وعلى المنهج الوصفيّ كمنهج عام للبحث، وقامت الباحثة بتوزيع استبيان على (200) فرداً من مختلف المستويات في المؤسسة السّوريّة للتّجارة في اللاذقية ، وقد خلصت هذه الدّراسة إلى عدّة نتائج، أهمها وجود علاقة مباشرة بين استخدام الاستراتيجيّات الترويجية والحصّة السوقية، وهذه العلاقة مقبولة وموجبة، ويعود السبب إلى ضعف وجود إمكانيات ترويجية ووجود برنامج ترويجي غير مناسب، وقدّمت العديد من التوصيات أهمها ضرورة وضع استراتيجية مناسبة لاستخدام الاستراتيجيّات الترويجية الدّاعمـة لعملياتها في إطار الاستراتيجية العامة للمنظمة، ومتابعة تنفيذها وتقييمها بما يحقق الأهـداف الأساسـية للمنظمة.

منشور
2022-06-08
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية