تأثير الحقن بمعلَّق غبار أفران الإسمنت (CKD) على بعض خصائص التربة الرملية الساحلية

  • م. فاتن السقر
  • د. م. رامي العبده
  • د. م. توفيق فياض

الملخص

تُشكّل النفايات الصناعية مشكلة بيئية عالمية في وقتنا الحاضر، فتراكمها خطير على البيئة والصحة العامة، والتخلص الآمن بطمرها مكلفٌ ويحتاج لمساحات شاسعة، لذلك ركّزت الكثير من الأبحاث مؤخراً على الاستفادة من هذه النفايات في مختلف المجالات الهندسية. إنَّ غبار أفران الإسمنت (Cement Kiln Dust) أحد هذه النفايات، وهو منتج جانبي لصناعة الإسمنت البورتلاندي، ويُعدّ استخدامه لتحسين ترب التأسيس حلاً أمثلاً لاستهلاك كمياته المتزايدة سنوياً.

نقدم في هذا البحث دراسة عن تأثير الحقن بمعلَّق غبار أفران الإسمنت (CKD) على بعض الخصائص الهندسية للتربة الرملية في المنطقة الساحلية في سوريا، تم تصميم وتصنيع نموذج حقن مخبري يحاكي عملية الحقن في الموقع، ومن ثمّ تم حقن التربة بمعلَّق مكوَّن من نسب مئوية من(CKD) وهي (2, 4, 6, 8, 10,12) % من الوزن الجاف للتربة، ونسب خلط (ماء: غبار إسمنت) (W:CKD) وهي (2:1, 4:1, 6:1, 8:1, 10:1)، ولدراسة تأثير الحقن تمّ اجراء دراسة مخبرية موسَّعة على التربة الرملية قبل وبعد المعالجة بالحقن، من أجل مدتي معالجة (7) و(28) يوم.

أظهرت النتائج تحسّناً كبيراً بالخصائص الجيوتكنيكية للتربة المعالجة بالحقن بمعلَّق غبار الإسمنت، فقد أدّى ازدياد نسبة (CKD)% وازدياد مدة المعالجة وانخفاض النسبة (W:CKD) لازدياد قيم كلٍّ من: مقاومة الضغط الحر(qu)، ومعامل المرونة المماسي الابتدائي(Et)، ومقاومة القص والتماسك(C)  كما أدى إلى انخفاض معامل النفاذية (K). أما زاوية الاحتكاك الداخلي  للتربة المعالجة فقد ازدادت بازدياد كلٍّ من مدة المعالجة ونسبة (CKD)% ونسبة (W:CKD).

منشور
2022-03-23
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية