تحسين مقاومة التربة الانتفاخية باستخدام رماد مخلفات عصر الزيتون الصلبة

  • د.م. ريم قزي

الملخص

من خلال برنامجٍ تجريبيٍّ شاملٍ ؛ تمّت دراسة تأثير إضافة الرماد النّاتج عن حرق المُخلّفات الصّلبة لصناعة زيت الزّيتون , في الخواص الجيوتكنيكيّة لنوعين من التّرب الانتفاخيّة المحلّيّة المختلفة اللّدونة ذات الخصائص الانتفاخيّة العالية .
تمّ خلط رماد مخلّفات عصر الزّيتون مع التّرب المُختبَرة بنسبٍ [7%,5%,3%,1%] تبعاﹰ للوزن الجافّ للتّربة , وحُفظت العيّنات جميعا ًللمعالجة [90,28,14] يوماﹰ .
تمّ تقييم أداء المادة المذكورة في تحسين التّرب الانتفاخيّة من خلال مجموعة التجارب التالية : الرّص وفقاً لبروكتور المُعدّلة , خواص اللّدونة , مقاومة الضّغط الحرّ مع قياس الانتفاخ النسبيّ , وفي الوقت ذاته ؛ كان يتمّ قياس PH العيّنات لتقييم أثر المادة المُضافة في قلويّة التّربة .
أثبت رماد مُخلّفات عصر الزّيتون فعاليّته كمادة مُضافةٍ غير تقليديّةٍ في تحسين عامٍّ للخواص الفيزيائيّة والميكانيكيّة للتّرب الانتفاخيّة المُختبَرة , من خلال تخفيض كلﱟ من خواص اللّدونة والخصائص الانتفاخيّة , وارتفاع قيم مقاومة الضّغط الحرّ للتّربتين , كما لُوحظ أن PH العينات قد ارتفع بشكلٍ ملحوظٍ بعد المُعالجة ؛ الأمر الذي قد يكون أسهم في تعديل التّركيب المنراليّ للتّرب المُحسَّنة .

منشور
2022-01-28
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية