تطوير امتداد plugin ضمن برنامج QGIS لاستخراج المناطق العمرانية من الصور الفضائية بطرق الذكاء الاصطناعي واعتماداً على التقنيات الجيومكانية المفتوحة

  • د.م. حنان كامل درويش

الملخص

يعد تحليل المناطق الحضرية في الصور متعددة الأطياف من أهم تطبيقات التقنيات الجيوماتية سواء الاستشعار عن بعد أو أنظمة المعلومات الجغرافية. يعرض البحث المقدم امتداد (plugin) مطور في بيئة نظم المعلومات الجغرافية لإعداد خرائط المناطق العمرانية بطريقة منخفضة التكلفة وذلك اعتماداً على الصور المجانية ذات الدقة المكانية الجيدة للقمر الصناعي سانتينيل 2 (Sentinel-2) وأيضاً على برنامج QGIS ومكتبات بايثون الحرة والمفتوحة المصدر.
يسمح الامتداد المطور باستخراج المناطق العمرانية اعتماداً على طرق التصنيف بالشبكات العصبونية الاصطناعية ويتم تنفيذ عملية التصنيف من خلال واجهة خاصة للامتداد وهو مجاني ومفتوح المصدر تم تطويره ضمن برنامج QGIS بلغة البايثون، تحت اسم (ANN for image Classification).
تتميز واجهة الامتداد بسهولة الاستخدام من قبل غير المختصين، وتتيح اختيار البارامترات المتعددة وإجراء التصنيف بطرق الذكاء الاصطناعي.
تم اختبار الامتداد عن طريق دراسة حالة وبناء نموذجANN باستخدام صورة سانتينيل 2 لمدينة اللاذقية مأخوذة في العام 2018 وتم إجراء التصنيف والتنبؤ وإنشاء الخرائط العمرانية لمدينة جبلة اعتماداً على صورة سانتينيل 2 مأخوذة في العام 2019.
دلت النتائج على أهمية المنهجية المعتمدة والمتمثلة بالامتداد المطور والذي سيوفر أداة متاحة للتحميل مجاناً والاستخدام من قبل محللي صور الأقمار الصناعية متعددة الأطياف، مما يمكنهم من إنشاء الخرائط العمرانية بأقل وقت وجهد وتكلفة مادية.

منشور
2022-01-28
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية