دراسة تغيرات خواص البيتومين المعدل بمزيج /بوليمرـ كبريت/

  • م. احمد الصالح
  • د.م أكرم سلامة

الملخص

يعد الرصف البيتوميني (الرصف المرن) النوع الأكثر انتشاراً لإنشاء الطرق في الجمهورية العربية السورية، كما هو مستخدم بشكل واسع في كافة أنحاء العالم، حيث تبلغ نسبة الطرق في العالم التي تعتمد في إنشائها على هذا النوع من الرصف حوالي 98%، ويعزى ذلك إلى سهولة وسرعة إنشائه وصيانته.
وقد استخدم البيتومين المعدل بالبوليمر، لتحسين أداء الرصف البيتوميني في مجالات عديدة ، أهمها : التخلص من تشققات الرصف المتولدة عن تأثير الإجهادات الحرارية، والحمولات المتكررة، كما تعمل على زيادة مقاومة الرابط البيتوميني عند درجات الحرارة المرتفعة ، ومنح الرابط البيتوميني قساوة عالية عند تعرضه لدرجات حرارة الخدمة العالية [4] . وقد لوحظ أن البيتومين المعدل بالبوليمرات فقط يعاني من عدم استقرار في البنية الهيكلية تحت تأثير العوامل الجوية المناخية ، ومن تكرار الحمولات أيضاً ، وذلك بعد فترة قصيرة من تنفيذه ووضعه في الاستثمار، ويعزى ذلك إلى تلدن البولميرات ذات البيئة غير المشبعة ، مما دعى إلى البحث عن إضافة مادة متفاعلة لتعزيز تشابك جزيئات البولمير للحفاظ على خواص البيتومين المعدل طيلة فترة استثمار طبقات الرصف . وقد تم العمل في البحث على تعديل البيتومين المحلي، بإضافة مادة كيميائية محسنة Polyethylene (PE)، ومادة متفاعلة لتعزيز التشابك بين جزيئات البولمير هي الكبريتSulfur (S) بهدف استخدامه لتصميم خلطات بيتومينية مستوفه للشروط الفنية و لمواصفات وزارة المواصلات السورية . ويحسن من مقاومتها تحت تأثير الحمولات العالية والعوامل المناخية والحرارية و ظروف الاستثمار الأخرى .

منشور
2021-10-30
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية