أثر كثافة وتوزيع الثقوب التاجية على سلوك البلاطات المختلطة المعرّضة لحمولات شاقولية ساكنة

  • صفا علي
  • مؤيّد صبح

الملخص

استخدمت البلاطات المختلطة المكوّنة من الجزء البيتوني والصفيحة الفولاذية منذ القدم، والتي ترتبط مع بعضها من خلال عناصر اتّصال مختلفة تؤمّن العمل المشترك. يُقدّم هذا البحث تقنية ربط بوصلات تامة مبتكرة، وهي عبارة عن ثقوب أو نتوءات تاجية الشكل في أجساد الصفائح الفولاذية كبديل عن النقوش التقليدية، والتي كانت تؤمّن اتّصال جزئي بين البيتون والصفائح الفولاذية.
تمّ في هذه الدراسة استعمال طريقة العناصر المحدودة (Finite Element Method)، والتحليل اللاخطّي الذي يأخذ بعين الاعتبار لا خطيّة المادّة (Materially Non- Linear Analysis, MNA)، تمّت نمذجة موديل لجزء من عصب للبلاطة المختلطة ومن ثمّ تعميم النتائج على البلاطة المختلطة بشكل كامل، هذه العملية أبدت دقة عالية في مطابقة النتائج وبساطة في النمذجة وسرعة في التحليل. كما تمّ في هذا البحث دراسة أثر تغيير كثافة الثقوب على مقدرة البلاطات المختلطة تحت حمولات شاقولية مركّزة ستاتيكية.
يبيّن هذا البحث أنّ استبدال النقوش التقليدية بالثقوب تاجية الشكل يؤدّي إلى رفع المقدرة الانعطافية والقصّية للبلاطة المختلطة، كما أنّ هناك إمكانية لتقليل كثافة الثقوب في منطقة معينة من الصفيحة الفولاذية مع المحافظة على نفس السلوك للبلاطة المختلطة.

منشور
2021-10-26
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية