تأثير مواصفات خزان التوازن وحيد الاتجاه ذي الفواشة من حيث حجمه ومكان توضعه في حماية خطوط الضخ من ظاهرة الصدمة المائية.

  • م.غنوة إبراهيم خضور

الملخص

- نظراً لأهمية الصدمة الهيدروليكية، تضمن البحث نمذجة لخط ضخ قرية المشرفة بحالته المستقرة ومن ثم دراسة مشكلة الصدمة الهيدروليكية الناجمة عن توقف المضخة (انقطاع التيار الكهربائي)، وتحديد الضغوط الأعظمية والأصغرية الناتجة عنها، واقتراح الأساليب والطرائق المناسبة للتخلص من هذه الظاهرة أو التخفيف من آثارها السلبية. يهدف البحث إلى إدخال البرمجيات الحاسوبية في مجال الدراسة، حيث اعتمدنا على برنامج{Allieve}  في مجال الدراسة ،وأُعدت مجموعة من السيناريوهات التي تتناول  وسيلة الحماية unidirectional tank]] ،وتمت مناقشة سيناريوهات تأثير مواصفاته من حيث حجمه ومكان توضعه في قيم الضغط الناتجة .

-أُجريت دراسة وصفية تحليلية لظاهرة الصدمة المائية الناتجة عن التوقف المفاجئ للمضخة، حيث يعاني الخط المدروس من وجود ضغوط سالبة وصلت إلى حد التكهف خاصة في بداية خط الضخ وفي نهايته وكان تأثير استخدام خزان التوازن وحيد الاتجاه ذي الفواشة بحجم 1.57m3(حيث قطر الخزان D=1m) ووضعه في أعلى نقطة في خط الضخ وبالقرب من المضخة إيجابياً في رفع قيم الضغوط الأصغرية والمحافظة على نتائج الحالة المستقرة.

-وقد تم الحصول على نفس النتائج تقريباً بالمحافظة على مكان توضع الخزان وتغيير حجمه (تغيير القطر مع المحافظة على مكان توضعه لم يُحدث تغييراً في النتائج، بينماكانت النتائج إيجابية عند تغيير موقع الخزان مع المحافظة على القطر (المحافظة على الحجم) ووضعه في النقاط المرتفعة المنسوب (الذرا) في بداية خط الضخ بالقرب من المضخة بعد صمام عدم الرجوع وفي منتصف خط الضخ وذلك في رفع قيم الضغط الأصغري على كامل الخط المدروس.

وكان تأثير موقع الخزان في عمل المنظومة الضخ يزداد كلما اقترب مكان توضعه من السبب المؤدي لحدوث الصدمة المائية، وأنه كلما زاد ارتفاع الخزان عن منسوب توضعه أعطى نتائج جيدة وكان أداءه أفضل..

 وقد تم التوصل إلى نتيجة مفادها، أن اختيار الموقع المناسب لوضع الخزان أكثر أهمية من زيادة حجمه في موقع غير دقيق، ولبيان مدى فاعلية وتأثير زيادة حجم الخزان عن طريق زيادة القطر مع المحافظة على مكان توضعه في التخفيف من آثار الصدمة المائية، فقد تبين أن زيادة حجم الخزان لا يؤثر في الصدمة المائية، كما أنه غير اقتصادي.

منشور
2024-04-25
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية