دراسة تجريبية للسهم الناتج عن الانعطاف للجوائز البيتونية المسلحة بقضبان البازلت BFRP

  • محمد راتب المسدي

الملخص

        تم في هذا البحث اختبار 7 جوائز بيتونية مسلحة بسيطة الاستناد، على حمولة ستاتيكية، مع استبدال تسليح الشد الفولاذي بقضبان بوليميرية مقواة بألياف البازلت BFRP في بعض هذه الجوائز. وتم استنتاج منحنيات عزم-سهم لتفسير السلوك الانعطافي. كما تمت دراسة السهوم الناتجة عن الانعطاف.

أظهرت النتائج أن قضبان البوليمير المسلحة بالألياف البازلتية(BFRP)  تزيد بشكلٍ عامٍ من مقاومة الجوائز البيتونية المسلحة على الانعطاف عندما توضع في منطقة الشد كما تزداد مقاومة الانعطاف عند الاستبدال الكامل لقضبان الفولاذ في منطقتي الشد والضغط. أيضاً تزداد السهوم من 4 إلى 6 أضعاف بالمقارنة مع السهوم في الجوائز المسلحة بالفولاذ، ويصبح الانهيار قصيفاً بسبب سلوك القضبان ومقاومتها العالية على الشد حيث تنفصل طبقة التغطية البيتونية، ويحدث الانهيار في منطقة الضغط.

تشير نتائج التجارب والتحليل في الدراسات المرجعية إلى أن معادلات ملحق الكود السوري وأيضاً [ACI-440.IR- 06] تقلل من تقدير السهم للجوائز المسلحة بقضبان BFRP، وتم تحقيق معادلة مقترحة معدلة مستقاة من 91 تجربة عن نفس الموضوع، وكانت المعادلة المقترحة مناسبة مع التجارب المخبرية بشكلٍ أفضل.

منشور
2024-04-12
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية