تأثير إضافة فيتامين E في تقادم الخلائط الإسفلتية

  • طالـــب الدراســات العليــا: نغم طالب

الملخص

يعتبر الرصف المرن الأكثر انتشارا في سوريا، وعلى الرغم من الاعتماد على المجبول الإسفلتي كطبقة تغطية في جميع الطرق من مختلف الدرجات إلا أنه يسبب استهلاك في الطاقة والانبعاثات عند انتاجه وتنفيذه، بالإضافة إلى مشاكل عند الاستثمار تتجلى في تقادم طبقة المجبول الأسفلتي, مما ينجم عنه مجموعة من المشاكل مثل الشقوق بأنواعها, بالإضافة للتخدد والتطاير. تعتبر ديمومة الخلائط الإسفلتية هي العامل الرئيسي الذي يؤثر في جودة وعمر طبقة الرصف اللين التي تتعرض لتأثيرات درجة الحرارة الخارجية والحمل المروري والإشعاع الشمسي .

تبحث هذه الدراسة في إمكانية استخدام فيتامين E كمادة مضافة معدلة للمجبول الاسفلتي بهدف زيادة مقاومته لتأثير عمليتي التقادم قصير وطويل الاجل. وتركز هذه الورقة البحثية على البحث في خواص الخلائط الإسفلتية المعرضة للتقادم على المدى القصير, الذي يحدث خلال فترة الإنتاج والتنفيذ, والطويل, الذي يحصل خلال دورة عمره .

أنجزت الدراسة العملية والمخبرية على مرحلتين ، تم في الأولى انتاج روابط اسفلتية معدلة بمادة من فيتامين E بنسب (1-2-3-4 %) وزناً من الرابط, وتعريض عينات منها إلى عملية تقادم قصير الأمد, ومن ثم طويل الأمد. وحساب, بعد ذلك, دلائل التقادم للرابط الاسفلتي, وتحديد النسبة المثالية من الإضافة . و في المرحلة الثانية انتاج خلائط اسفلتية مرجعية (بدون تعديل), وأخرى معدلة بالفيتامين وفق النسبة المثالية التي حصلنا عليها في المرحلة الأولى, وتحديد خواصهما قبل وبعد التقادم مثل (ثبات مارشال – الشد غير المباشر – تأثيرات الرطوبة), ومقارنة النتائج. ولقد بينت النتائج أن إضافة فيتامين E تؤدي إلى زيادة مقاومة الخلائط الإسفلتية لعملية التقادم, وخاصة طويل الأمد, وتحسين أدائها من خلال زيادة ثباتها ومقاومتها للتشوهات والشقوق، وبالتالي زيادة ديمومتها.

منشور
2024-01-04
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية