أثر تخصيص حارة مستقلة لحافلات النقل العام على أداء منظومة النقل

  • م. عبد الله يوسف عبود
  • د.م. رباب جوني

الملخص

ان أحد الطرق التي تؤدي لرفع مستوى خدمات النقل العام في مدينة دمشق هي العمل على إيجاد مسارات خاصة لحافلات النقل في شوارعها، وكمثال على ذلك تم تحديد ودراسة أحد هذه المسارات الممكنة (مركز الانطلاق الغربي- طريق السومرية- أوتوستراد المزة-شارع شكري القوتلي- شارع الاتحاد-شارع بغداد-شارع حلب- شارع فارس الخوري- شارع المعامل-مركز انطلاق البولمان).

هذا الاجراء سيؤدي لتجاوز مشكلة الازدحامات المرورية، وزيادة عدد المتنقلين على المسار المذكور، وتوفير وقت انتقالهم، وتخفيض كلفته، والتشجيع على استخدام النقل العام.

تضمنت هذه الدراسة عمليات الإحصاء المروري على أجزاء المسار، ووضع المواصفات الهندسية لمقاطعها العرضية، ثم إعادة دراسة هذه المقاطع لاستيعاب حارة الباص المستقلة، وتأمين متطلبات الطريق المرورية الأخرى، ثم حساب زمن الرحلة لكل من الوضع الحالي (75) دقيقة، والمدروس (48) دقيقة، وبالمقارنة بينهما تبين امكانية توفير زمنا “قدره (27) دقيقة، وبالتالي تخفيض زمن الرحلة الحالية بحدود الثلث.

منشور
2021-06-14
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية