تطور فراغات إقامة السجناء في السجون، ومدى ملاءمتها لاحتياجاتهم

  • طالبة الدراسات العليا: م. نور العلي

الملخص

تعتبر دراسة الفراغات المعمارية وخاصة تلك التي يشغلها ويقضي فيها الإنسان معظم وقته بما تحويه من عناصر وأسس ومحددات مـن أهـم الدراسات المعمارية؛ فهي دراسة تحاكي الإنسان في محاولة لتشكيل لغـة مفهومة بينه وبين المحيط أو الفراغ الذي يقيم أو يعمل فيه بما يلبي احتياجاته ومتطلباته وتطلعاته.

فالفراغ المعماري بتكوينه الفيزيـائي وشكله الوظيفي ومظهره الجمالي هو الوعاء الذي تتفاعل فيه البشرية لتكوين الحضـارة التـي تعتبر أسمى وأرقى ما أبدعته الإنسانية.

ويعتبر السجن مبنى معقد التصميم ومتعدد الفعاليات وذي تكلفة باهظة، يؤثر على السجناء المقيمين فيه على كافة الصعد. كما وتعتبر فراغات الإقامة من أهم فراغات السجن الواجب مراعاة المعايير المعمارية والإنسانية عند تصميمها؛ حتى تلبي احتياجات السجناء وتحقق الهدف المرجو منها في تنفيذ العقوبة دون تخطي القواعد والقوانين المتعلقة بالجانب الإنساني وحقوق الإنسان.

لقد تطرقت هذه الدراسة إلى عدة نقاط أهمها: التعرف على المراحل التي مرت بها فراغات الإقامة كفراغات معمارية خلال تطور مفهوم السجن وتصاميمه. كما وسلط البحث الضوء على قواعد وجـدليات تصـميم فراغات الإقامة في السجون ومعاييره، فطرح المبادئ النفسية والتنظيمية لفراغ الإقامة بهدف معرفة مدى تأثيرها على السجناء وتلبيتها لاحتياجاتهم ومتطلباتهم على كافة الصعد.

منشور
2023-09-19
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية