بعض الدروس الهندسية المستفادة من تصدُع وانهيار الأبنية السكنية في مدينة جبلة بتأثير زلزال تركيا-سوريا 2023

  • د. فدوى عيسى

الملخص

تعتبر حمولات الزلازل من الحمولات الهامة عند تصميم الأبنية في المناطق النشطة زلزالياً، إذ تتطلب الكودات الزلزالية - بما فيها الكود العربي السوري - تصميم الأبنية على حمولات زلزالية تتعلق بمجموعة من العوامل منها: الموقع، وتربة التأسيس، ونوع الجملة الإنشائية المستخدمة، وارتفاع المبنى وأهميته ووزنه.

بالرغم من الخسائر المحزنة بالأرواح والممتلكات والدمار الذي يسببه حدوث الزلازل، إلا أنه يجب استخلاص الدروس والعبر بعد حدوثه وذلك لمحاولة تلافي تكرار الأخطاء بمختلف أنواعها، سواء كانت تتعلق بالتصميم أو التنفيذ. فالزلزال هو اختبار حقيقي قاسٍ لمنشآتنا المصمَمة وفق الكود الحالي والمنفذة بالطرائق المستخدمة حالياً. وبالتالي فإن تفحُص الأضرار ومحاولة تفسيرها سيمكِن من اكتشاف مواطن الخلل الذي لو تم تلافيه لما حصل الانهيار.

يعرض هذا المقال نتائج المشاهدات التي وثِقت عند الكشف الميداني على أبنية سكنية في مدينة جبلة، ونتائج اختبار عينات بيتون وفولاذ تسليح مأخوذة من العناصر الإنشائية في الأبنية المنهارة، بالإضافة إلى نتائج اختبار عينات من تربة التأسيس، وذلك بهدف الإضاءة على ما لوحظ من أخطاء سواءً بالدراسة أو التنفيذ، والعمل على منع تكرارها.

منشور
2023-08-12
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية