استخدام عملية التحليل الهرمي AHP و نظم المعلومات الجغرافيةGIS لإنتاج الخرائط الاحتمالية لوجود الكارست في منطقة شمال وغرب مدينة دمشق , سوريا:

  • م . بلال علي

الملخص

إن الهدف الرئيسي من هذه البحث هو الحصول على خريطة نهائية احتمالية لمناطق توزع ووجود الكارست اعتمادا على استخدام طريقة التحليل الهرمي AHP ونظم المعلومات الجغرافية GIS وذلك لمنطقة شمال وغرب دمشق . تم استخدام برنامجي الاكسل ونظم المعلومات الجغرافية ArcGIS للحصول على خريطة توزع محتمل للكارست مصنفة إلى عدة مستويات ابتداء بالمنخفض جدا وحتى المرتفع جدا وضمن 5 مستويات احتمالية . أُنتجت الخريطة النهائية الاحتمالية بناء على دراسة المدخلات مثل الليتولوجيا وكثافة الشقوق (التكتونيك) والارتفاع ومعدل الامطار وكثافة التصريف. جرى تصنيف كل من الخرائط السابقة لخمس مستويات احتمالية وتثقيل كل خريطة باستخدام معامل التثقيل الذي تم الحصول عليه من طريقة التحليل الهرمي. تم الحصول على خريطة احتمالية لمناطق توزع الكارست في منطقة شمال وغرب مدينة دمشق وتحديد مناطق خطر التكهفات.

 خلص البحث في منطقة الدراسة إلى أن استخدام طريقة التحليل الهرمي ونظم المعلومات الجغرافية تشكل أداة هامة في تحليل والتحقق من مناطق توزع وتواجد الكارست الاحتمالية .

منشور
2023-08-12
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية