- استخدام صور التابع الصنعي (sentinel-1 ) المجانية لكشف تشوهات سطح الأرض في منطقة صافيتا اعتماداً على تقنية قياس التداخل بالمبعثر المستمر (PSI)

  • م. دارين جابر نوفل

الملخص

تحظى مراقبة تشوهات وهبوط سطح الأرض باهتمام متزايد في السنوات الأخيرة نظراً لأهميتها الكبيرة في التطبيقات الهندسية الحديثة، وقد أصبحت تقنية قياس التداخل التفاضلي بالرادار ذي الفتحة التركيبية (DInSAR) تقنية واسعة الانتشار من أجل رصد الهبوطات. إذ توفر كمية هائلة من بيانات الإزاحة الأرضية لمناطق واسعة وبتكلفة منخفضة مقارنة بأساليب المراقبة التقليدية بما في ذلك استخدام جهاز المحطة الشاملة ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS). إذ تعدّ قادرة على العمل في جميع الظروف الجوية مع التغطية المكانية الإقليمية، إذ تغطي مساحة كبيرة من الأرض تصل إلى حوالي(250 كم) بدقة مكانية تبلغ (20 م × 5 م). كما أنها لا تتطلب تثبيت أي أجهزة على الأرض مثل أعمال التسوية ومسوحات الـ (GPS) التي توفر بيانات محدودة بنقاط القياس إضافة إلى التكلفة الكبيرة وخاصة عند إجرائها على مساحات كبيرة.

يعد قياس التداخل بالمبعثر المستمر (الثابت)(PSI) تقنية متقدمة من تقنيات الـ (DInSAR) القادرة على قياس ومراقبة عمليات إزاحات سطح الأرض بمرور الوقت بدقة عالية.

يقدم هذا البحث دراسة تطبيقية حول واحدة من أكثر طرق الـ (PSI) استخداماً وهي طريقة ستانفورد للمبعثرات المستمرة (StaMPS) لتحديد قيم الإزاحات و الهبوطات في مدينة صافيتا والمناطق المحيطة بها في حال وجودها. تعتمد هذه الطريقة على اختيار المبعثرات الثابتة أو المستمرة (PS) على أساس الطور ولا تفترض نموذج تشوه سابق في المعالجة. تم استخدام (13) صورة من التوابع الصنعية ( Sentinel-1) من مدار هابط لمنطقة صافيتا ومعالجتها باستخدام برنامج (SNAP) تحضيراً لتصديرها إلى طريقة  (StaMPS). تمت معالجة النتائج وتحليلها وتحديد الهبوط والإزاحات وسرعة التشوه في المنطقة خلال الفترة المدروسة من(14) شباط (2020) إلى (31) تموز(2020). إذ تراوحت قيمة متوسط سرعة الإزاحة في اتجاه خط النظر (LOS) بين(40.3- مم/سنة) و(32.9 مم/سنة). وتم حساب قيم الهبوط في المنطقة إذ تراوحت قيمها بين  (0 مم) و(27 مم) حيث كانت أكبر قيمة للهبوط في شهر تموز(2020).

منشور
2023-05-01
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية