"تأثير شكل المقطع العرضي للعمود في مقاومة الحمولات الإنفجارية "

  • طالـــب الدراســات العليــا: ياسر يحيى الناصر

الملخص

مع التطور المتسارع لأنواع المتفجرات المختلفة وزيادة قدرتها التدميرية تم مؤخراً وفي أكثر دول العالم اعتبار أبحاث المتفجرات من الأبحاث الهامة لما لها من أهمية في التخفيف من الآثار الكارثية للانفجارات وبشكل خاص الخسائر في الأرواح البشرية من خلال حماية المنشآت الهندسية المختلفة ورفع كفاءتها لتحمل موجات الانفجار المفاجئة.

يقدم البحث فكرة عن سلوك الأعمدة البيتونية المسلحة وأشكال تشوهها وزيادة كفاءتها لمقاومة حمولة الانفجار وتخفيف الانتقالات الحاصلة فيها من خلال متغيرات عددية تمت دراستها خلال البحث وهي (نسبة التسليح الطولي والعرضي وشكل المقطع العرضي للعمود.....).

تم دراسة عدة نماذج من الأعمدة (دائرية -مربعة-مستطيلة) بنسب تسليح مختلفة وتحليلها تحليلا" ديناميكيا لاخطيا" باستخدام برنامج Abaqus اعتمادا" على الكود الأمريكي لحساب متغيرات الشحنة المنفجرة كـ(الضغط -الدفع الساقط -المنعكس-زمن وصول الموجة-زمن استمرار الطور الموجب والسالب -سرعة الموجة ...) باستخدام أوزان مختلفة من مادة الـ TNT شديدة الانفجار على بعد ثابت عن سطح العمود.

بعد الدراسة تمت مناقشة النتائج ومقارنة أشكال تشوه الأعمدة والانتقالات الحاصلة فيها والحمل الانفجاري الأقصى الذي يتحمله كل عمود.

منشور
2023-01-15
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية