تأثير الروابط البنيوية على تشوهات الزحف في التربة الإنخفاسية

  • الدكتورة: نجلا جميل الحسن

الملخص

تتصف تربة اللوس بمقاومة عالية في حالتها الجافة ، وتنهار بنيتها بشكل مفاجئ عند تعرضها للرطوبة مما يسبب أضراراً في المنشآت المقامة عليها.

أظهرت التجارب التي أجريت أنه بارتفاع قيمة الوزن الحجمي الجاف تنخفض قيمة تشوهات الزحف وبلغ انخفاض تشوهات الزحف65%  للعينات المشكلة بوزن حجمي جاف مقداره 1.65  gr/cm3 مقارنة مع تشوهات الزحف في العينات المشكلة بوزن حجمي جاف مقداره 1.25 gr/cm3. بينت التجارب التي أجريت على عينات سليمة البنية من التربة وعينات مشكلة بنفس قيمة الوزن الحجمي الجاف ومحتوى الرطوبة أن العينات السليمة أبدت تشوهات زحف أقل مقارنة مع العينات المعاد تشكيلها وكانت أقل بـ27%  وهذه النسبة تنخفض كلما زادت الرطوبة الأولية للتربة بحيث تصبح تشوهات الزحف متقاربة لكلا العينتين عند رطوبة قريبة من رطوبة الإشباع بسبب انحلال الروابط البنيوية للتربة الإنخفاسية. أظهرت التجارب التي أجريت على عينات مشكلة بوزن حجمي جاف ثابت ومحتوى رطوبة أولي متغير أنه بزيادة الرطوبة الأولية للتربة تزداد تشوهات الزحف وبلغت الزيادة 160% عندما تغيرت الرطوبة من 5% إلى16%.

بينت تجارب القص انخفاض مقاومة القص الأعظمية للعينات المشكلة مقارنة مع مقاومة القص الأعظمية للعينات السليمة التي لها نفس محتوى الرطوبة والوزن الحجمي الجاف.

منشور
2023-01-15
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية