دراسة تطور مقاومة المونة الإسمنتية باستخدام نوعيّ الإسمنت الأكثر شيوعاً في سوريا (البورتلاندي العادي والمقاوم للكبريتات)

  • طالبة الدكتوراه: داليا فرج أولاد

الملخص

يتم اختيار الإسمنت عادةً قبل الشروع في أعمال صبّ البيتون وفقاً لمعايير متعددة تتعلق بنوع المنشأة وموقعها والمقاومة الميكانيكية المطلوبة وتربة التأسيس. لذلك نجد في أحيان كثيرة توصيات باستخدام إسمنت بورتلاندي سريع التصلّب عندما تُطلب مقاومة مبكرة مرتفعة، وإسمنت بورتلاندي ذو حرارة إماهة منخفضة عند صبّ الكتل الضخمة، ومقاوم للكبريتات عند صبّ البيتون في أوساط حاوية على الكبريتات أو غيرها.....

يهدف هذا البحث إلى دراسة الأسباب التي تكمن وراء ظاهرة بطء تصلب البيتون الذي استخدم فيه الإسمنت المقاوم للكبريتات، ألا وهي التركيب الكيميائي المختلف لنوعيّ الإسمنت كما بينت هذه الدراسة. هذه الظاهرة التي تؤخر من وصول البيتون إلى مقاومته النهائية خلافاً للبيتون الذي يُصنع باستخدام الإسمنت البورتلاندي العادي.

تمّ في هذا البحث دراسة تطور المقاومة الميكانيكية مع الزمن على عينات مونة اسمنتية تمّ صبها باستخدام إسمنت بورتلاندي عادي، وإسمنت مقاوم للكبريتات (72 موشور لكل نوع وأبعاد مواشيرCm(4*4*16)) تم أخذ قيم قراءاتها الوسطية.

بعد إجراء الاختبارات اللازمة ودراسة النتائج الخاصة بتطور (المقاومة على الضغط – المقاومة على الشد بالانعطاف – تغير الوزن) مع الزمن لكل من نوعيّ الإسمنت، تم تقييم هذه النتائج ولوحظت زيادة في مقاومة عينات الإسمنت المقاوم للكبريتات على الضغط بنسبة 18% بالمقارنة مع الإسمنت العادي، والمقاومة على الشد بالانعطاف بحدود 20% لصالح الإسمنت البورتلاندي وذلك عند عمر تصلب بلغ 180 يوماً، وتم تحليل أسباب تأخر التصلب، والمقارنة بين نوعيّ الإسمنت المستخدم من حيث النتائج التي تم الحصول عليها.

منشور
2022-11-23
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية