توليد نموذج رقمي للارتفاعات من صور الأقمار الصناعية (Sentinel-1) باستخدام تقنية التداخل الراداري - منطقة الدراسة: تلكلخ – القريتين في سورية

  • م. دارين جابر نوفل

الملخص

إن النماذج الرقمية للارتفاعات (DEMs) ذات أهمية كبيرة في العديد من المجالات العلمية والتطبيقية كونها تعدَ مدخلات رئيسية لمجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات، وهي أيضاً من أهم مصادر البيانات الخاصة بالمعلومات والتحليلات الجغرافية المكانية.

يقدم هذا البحث دراسة مقارنة حول جودة وموثوقية الـ (DEM) المولد باستخدام تقنية التداخل الراداري من بيانات القمر الصنعي (Sentinel-1) عن طريق معالجة (11) زوجاً من الصور في منطقتي تلكلخ والقريتين في مدينة حمص في سورية، ودراسة تأثير خط الأساس الزمني والعمودي واتجاه طيران القمر الصنعي الصاعد والهابط على جودة مخططات التداخل والتماسك وبالتالي قيم الارتفاعات الناتجة. كما تم تقييم الدقة و إجراء مقارنة إحصائية لقيم الارتفاعات المشتقة مع قيم ارتفاعات مجموعة من النقاط المقاسة حقلياً في منطقتي الدراسة. إذ بينت النتائج أن أفضل قيمة لجذر الخطأ المتوسط التربيعي (RMSE) تساوي (8.04 م) في منطقة القريتين ذات الطبيعة السهلية والغطاء النباتي المنخفض في حالة المدار الهابط من أجل خط أساس زمني (12) يوماً وخط أساس عمودي (151 م). أما في تلكلخ ذات التضاريس الوعرة والغطاء النباتي الكثيف فقد بلغت قيمة الـ (RMSE) المقدار( 12.62 م) في حالة المدار الهابط من أجل خط أساس زمني(12) يوماً وخط أساس عمودي (143 م).

 بينت الدراسة أن نماذج الارتفاع الرقمية في القريتين في حالة المدار الصاعد أكثر دقة منها في تلكلخ، وذلك من أجل عدة خطوط أساس عمودية و زمنية متساوية للمنطقتين حيث تراوحت قيم الـ (RMSE) بين (10.67)، (14.01) و (68.77 م) في القريتين بينما ازدادت في منطقة تلكلخ إلى القيم المقابلة ما بين (46.27)، (68.54) و (148.91 م).

منشور
2022-11-23
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية