تقييم خوارزميات انشاء خرائط الغطاء الأرضي وكشف تغيراته اعتماداً على صور الاستشعار عن بعد

  • د.م. أيمن عبد المنعم دالاتي

الملخص

يهدف البحث المقدم الى تسليط الضوء على أهمية الاستشعار عن بعد كتقنية سهلة، سريعة ومنخفضة التكلفة في انشاء خرائط الغطاء الأرضي وكشف تغيراته وتحويل كم كبير من البيانات الى معلومات واتاحتها وجعلها قابلة للاستخدام بطريقة مفيدة لصانعي القرار وخصوصاً في مجال إدارة الأراضي و استخداماتها المختلفة.

يركز البحث المقدم على أهم طرق التصنيف لصور الاستشعار عن بعد والمستخدمة في إنشاء خرائط الغطاء الأرضي وتقييم فعاليتها وكفاءتها، كما يدرس أهم الخوارزميات المطبقة لكشف التغيرات الحاصلة مع مرور الزمن .

تم اختيار منطقة الدراسة مدينة طرطوس، حيث تم تجميع وتحميل البيانات اللازمة للدراسة من صور فضائية وغيرها من البيانات، وقد تم الاعتماد على بيانات القمر الصناعي لاندسات 5،7،8 Landsat .

تم مقارنة ثلاث طرق مختلفة من خوارزميات التصنيف وتقييم دقتها: طرق التصنيف القائم على البيكسل ومنها طريقة التصنيف غير المراقب (k means) ( اذ تعتبر من أشهر خوارزميات التجمعات العنقودية إضافة الى أدائها الأفضل من الخوارزميات الاخرى في معالجة قواعد البيانات الضخمة), طريقة التصنيف المراقب بالاحتمالية العظمى، وطرق التصنيف القائم على الكائن.

تم اختبار عدة خوارزميات للكشف عن التغيرات الحاصلة مع مرور الزمن، كطريقة Matrix union  وأيضاً خوارزميات الدلتا كيو DeltaCue المدمجة ضمن برنامح إيرداس إيماجين والمعتمدة على طريقة فروق الصور، تبين النتائج أهمية وفعالية وأفضلية طرق التصنيف المعتمدة على الكائن في انشاء خرائط الغطاء الأرضي، وتبين ميزات كل طريقة من طرق كشف التغييرات.

منشور
2022-11-23
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية