تصميم وتطوير تطبيق نظام معلومات جغرافية مستقل BVM_GIS لكشف وإدارة مخالفات البناء

  • د.م. حنان كامل درويش

الملخص

تعد مخالفات البناء من التحديات الأساسية التي تواجه البلدان النامية والتي تحتاج إلى تقنيات وأدوات ذكية لكشفها بسهولة وبتكلفة منخفضة وبالتالي إدارتها ومعالجتها بأفضل الوسائل.

يرتكز البحث المقدم على استخدام  تكنولوجيا المعلومات من خلال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والصور عالية الدقة المكانية للمساعدة  في التخطيط الحضري في البلدان النامية وكشف مخالفات البناء وإدارتها.

تستند آلية العمل المقترحة في هذا البحث على تطوير تطبيق (GIS)  مرتكز على قاعدة بيانات رقمية كاملة لمنطقة الدراسة بهدف تحديد مخالفات المباني وطباعة الخرائط والتقارير الخاصة بها.

تم تسمية التطبيق المطور: نظام المعلومات الجغرافية لإدارة مخالفات المباني (BVM_GIS) (Buildings Violation Management_ GIS)، ويشكل نظام مطور خصيصاً للمراقبة الحضرية والسيطرة على ظاهرة البناء العشوائي غير المرخص.

يسمح التطبيق بكشف المخالفات عن طريق البحث حسب اسم المنطقة الإدارية، اسم الحي أو عن طريق إحداثيات محددة، ويمكن كشفها أيضاً من خلال المقارنة البصرية وخرائط كشف التغيرات. كما يحتوي على كامل أدوات التصفح والاستعلام التي توفرها برامج نظم المعلومات الجغرافية. ويتميز عنها بسهولة البحث وبالتقارير المعدة خصيصاً لموضوع إدارة المخالفات وبسهولة استخدامه من قبل المستخدمين العادييين وغير الاختصاصيين، بالإضافة الى الموثوقية من خلال الحماية التي يقدمها لمنع تعديل تقارير المخالفات.

منشور
2022-08-17
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية