دراسة واقع عمل الموردين في مشاريع التشييد السورية من حيث تحديات عملهم ومعايير اختيارهم

  • م. همام محمد شاهين
  • د.م. طلال الشهابي

الملخص

تعاني مشاريع التشييد في سوريا من زيادة التكاليف والمدة الزمنية عن المخطط لها، وإنّ المشاكل المتعلقة بالمواد هي واحدة من الأسباب الأساسية المسببة لهذا الخلل، وباعتبار المورد هو المسؤول عن توريد المواد وطرف في عمليات مشروع التشييد، فإن تحديد دوره وتحدياته سيكون له أهمية كبيرة في توصيف بعض تحديات إدارة المواد والمرتبطة بتوريدها.

يهدف البحث إلى دراسة واقع عمل الموردين ودورهم في تحسين آليات تتبع المواد، من خلال عرض معايير اختيارهم لتوريد المواد إلى مشاريع التشييد، والتحديات التي تواجههم.

أشارت نتائج البحث إلى أن قطاع معظم مراكز التوريد هو القطاع الخاص، ويستخدمون تكنلوجيا المعلومات في عملهم بشكل قليل. يقوم معظم الموردين باختبارات لموادهم، وتساهم سمعتهم في كفالة جودة موادهم وتسويقها. إنّ مصدر معظم مواد الموردين هو محلي، والطريقة المباشرة في البيع هي الأكثر استخداماً. حددت الدراسة تغييرات الأسعار كأكثر التحديات التي تواجه عمل الموردين. بالنسبة لمعايير اختيار المورد فإن مصداقية المورد هي المعيار الأهم لاختياره من قبل شركات التشييد، إضافة للعديد من المعايير المتعلقة بمواد المورد وأدائه وأسلوب عمله. توصي الدراسة بمزيد من البحث في واقع عمل الموردين، بهدف إيجاد السبل لتحسين عملهم وجعله أكثر مساهمة في تطبيق إدارة فعّالة للمواد في مشاريع التشييد، بما يضمن تحديد الطريقة المثلى لدمج عمل الموردين أكثر بأنظمة عمل الكترونية مستقبلية مقترحة خاصة بتتبع المواد بشركات ومواقع التشييد.

منشور
2022-06-15
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية