مقارنة استخدام الزيوليت بالفحم الفعال في تحسين كفاءة إزالة الإيثيلين الناتج عن الثمار الكليماكترية

  • إنعام أحمد الساطي
  • أنطون سمعان يوسف

الملخص

يعتبر هرمون النمو الإيثيلين السبب الرئيس لفساد الخضار والفواكه خلال التخزين ولذلك فإن السيطرة على مستوى هذا الهرمون في مخازن الخضار والفواكه له أهمية كبيرة في الحد من تدهورها خلال التخزين.

إن استخدام  الزيوليت في التخلص من الإيثيلين يعتبر طريقة هامة في تأخير فساد الثمار وخاصة الكليماكترية مثل التفاح والموز والبندورة/الطماطم وغيرها.

الهدف من هذه الدراسة اختبار كفاءة الزيوليت في تخفيض تركيز الإيثيلين ولهذه الغاية قمنا بمعالجة مزيج لغاز الإيثيلين بإمراره داخل فلتر اسطواني يحتوي الزيوليت الموضوع على طبقة من الصوف الزجاجي وقياس تركيز الإيثيلين عند مدخل إسطوانة الفلتر وعند المخرج وذلك بعد إغلاق النظام للسماح للإيثيلين بالتماس مع الطبقة المعالجة حيث تم القياس بعد 15 و 30 و 45 دقيقة وذلك باستخدام جهاز الكروماتوغرافيا الغازية  GC-FID ومقارنة كفاءة التخفيض مع طريقة استخدام الفحم الفعال.

بينت النتائج أن المعالجة الأكثر فعالية في تخفيض تركيز الإيثيلين كانت باستخدام الزيوليت حيث أزالت 89.04% من مجمل تركيز الإيثيلين بعد 45 دقيقة بينما كانت نسبة الإزالة باستخدام الفحم الفعال بحدود 61.93%.

أيضاً قمنا بتطبيق هذه المعالجة على ثمار التفاح كإحدى الثمار الكليماكترية وتخزينها لمدة 15 يوماً وقد بينت النتائج أنه بعد 10 أيام من التخزين كان الخفض في تركيز الإيثيلين بحدود 43.94% للثمار المخزنة مع وجود الزيوليت بينما كانت 28.77% عند استخدام الفحم الفعال.

منشور
2022-05-14
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية