دراسة تشكيل أوكسيد النحاس النانوي واستخدامه في معالجة الأقمشة القطنية

  • م. هدى شروف
  • د. م. زياد سفور

الملخص

استخدمت تقنية النانو في المعالجة النهائية للمنسوجات لإضفاء وظائف جديدة أكثر تعقيداً على الركائز النسيجية. استخدمت الجسيمات النانوية المعدنية على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من المجالات نظراً لمزاياها الكيميائية والفيزيائية المميزة للتطبيقات المحتملة، مثل الخلايا الشمسية والإلكترونيات والتحفيز الضوئي. يعد أوكسيد النحاس أحد أكاسيد المعادن الأكثر دراسة لما يتمتع به من خصائص كيميائية، ضوئية، ومغناطيسية مثيرة للاهتمام.

ترتكز هذه الدراسة إلى شقين هما تحضير أوكسيد النحاس النانوي ومن ثم استخدامه في المعالجة النهائية للقماش القطني. تم تحضير أوكسيد النحاس النانوي باستخدام تقنية السول-جل، بدءاً من كبريتات النحاس المائية. ثم استخدم الأوكسيد المحضر في المعالجة النهائية للقطن بهدف إكساب العينات المعالجة بعض الخصائص الوظيفية.

قيست أبعاد الجسيمات النانوية (على العينات المعالجة) باستخدام المجهر الالكتروني الماسح (SEM) وبرنامج (ImageJ). تبين أن متوسط أبعاد الجسيمات المحضرة هو (‎312.4‎, 470.8, 1295.8 nm‎) من أجل (PVA, PVP, CMC) والتي استخدمت كمادة رابطة، على الترتيب. كما أظهرت الاختبارات أن الأقمشة المعالجة بأوكسيد النحاس النانوي تمتلك مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، حيث أبدت العينات المعالجة نفوذية قريبة من الصفر في المجال(200-400 nm). كما أن العينات المعالجة تتمتع بناقلية جيدة للتيار الكهربائي وخاصة تلك المعالجة ب(PVA) إضافة إلى الأوكسيد النانوي.

منشور
2022-03-23
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية