دراسة تأثير استخدام الأمواج فوق الصوتية في معالجة الاقمشة الممزوجة ( قطن / بوليستر) ببعض مؤخرات اللهب الفوسفورية

  • فرح الأخرس
  • د. زياد سفور

الملخص

تصنّف أقمشة الحماية كجزء مهم من الأقمشة التقنية والتي تعرّف بأنها الأقمشة المصممة لتحمي مرتديها من تأثيرات البيئة المحيطة , وبما أن جميع الألياف الطبيعية منها والصناعية تتميز بأنها مواد قابلة للاشتعال اتجه الاهتمام على المعالجة الكيميائية لهذه الألياف لحماية مرتديها من خطر الاحتراق.

لذلك قمنا في هذا البحث بإضافة خاصية تأخير اللهب لأقمشة ممزوجة (قطن / بوليستر) ذات تركيب نسيجي مبرد وذلك عن طريق المعالجة بالأمواج فوق الصوتية.

حيث تمت معالجة الأقمشة ببعض مؤخرات اللهب الفوسفورية وتطبيقها على الأقمشة باستخدام طريقتين : الطريقة التقليدية ( الباد – التجفيف – التعتيق ) وطريقة المعالجة باستخدام الأمواج فوق الصوتية ( غمر – تجفيف – تعتيق) والمقارنة بين الطريقتين السابقتين في فعالية تأخير اللهب للأقمشة, وفي المرحلة التالية تم اختبار تأخير اللهب للأقمشة من أجل معرفة فعالية وأهمية استخدام الأمواج فوق الصوتية في المعالجة وكانت النتائج جيدة من حيث تأخير اللهب والحد من انتشاره.

كما قمنا باختبار ثباتية المعالجة لتأخير اللهب تجاه الغسيل للعينات المعالجة غير أن النتائج كانت غير ايجابية وتأثرت العينات بعملية الغسيل ولم تعطي فعالية لتأخير اللهب.

منشور
2021-06-14
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية