وحدة التبريد بالبروبان في معامل الغاز السورية ودورها في حال وجود الموسع التوربيني

  • طالب الدكتوراه: المهندس غدير أحمد ابراهيم

الملخص

تعتبر الصناعة النفطية والكيميائية المستخدم الرئيسي لأجهزة التبريد، وغالباً ما يتم تنفيذ عملية التبريد عند نقطة مركزية ومن ثم يتم تحويل درجة الحرارة المنخفضة الناتجة إلى مناطق مختلفة من المعمل عبر مبردات منتشرة ضمن المعمل.

إن وحدة التبريد بالبروبان هي عملية نقل الحرارة من مستوى حرارة أول إلى مستوى حرارة أعلى، ومن ثم يتم لفظ الحرارة في هذا المستوى الأعلى إلى وسيط ثانوي. ويحدث التبريد لأنه عند تغيير حالة مادة التبريد من سائل إلى بخار تمتص مادة التبريد حرارتها الكامنة من تيار المعالجة. إن التبريد يبرد تيار الغاز الطبيعي من خلال التبادل معه من خلال المبخر، ويسبب إسالة وتكثيف الهيدروكربونات الثقيلة ومن ثم فصلها عن الغاز. وفي معظم المعامل الغازية السورية يعتبر التبريد باستخدام البروبان مناسباً تماماً لتطبيقات التبريد التي بحاجة لتبريد ضمن المجال بين (-12 درجة مئوية و -40 درجة مئوية).

على مدار العقود الماضية أظهرت وحدة التبريد بالبروبان العديد من المشاكل والمساوئ في التشغيل والصيانة وظهور العديد من التقنيات الجديدة مثل الموسع التوربيني وطرق ثانوية أخرى جعلت إمكانية الاستغناء عنها أو التخفيف من استخدامها وجعلها مرحلة ثانوية أمراً ممكناً وهذا ما سنحاول دراسته في بحثنا هذا.

منشور
2023-08-09
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية