دراسة تأثير الإضافة المشتركة للغضار السوري وأوكسيد المغنيزيوم على مرونة الحجر الإسمنتي

  • د. محمد حویري

الملخص

تعتبر عملیة السمنتة الخطوة الختامیة لعملیة حفر كل مرحلة من مراحل انجاز البئر النفطیة والغازیة. یطلب من عملیة السمنتة العدید من المهام (عزل الطبقات المخترقة، منع محتویاتها من الحركة غیر الموجهة، تثبیت مواسیر التغلیف.....الخ). 

تعاني عملیات السمنتة من نسبة عالیة من الفشل تصل حتى %50 حسب بعض الدراسات [1].  یَظهر فشل عملیة السمنتة من خلال ارتفاع الضغط في الفراغ الحلقي، والذي ینتج عن تسرب الموائع الطبقیة نتیجة عدم إغلاق الطبقة. 

تعزى اسباب فشل عملیة السمنتة إلى العدید من العوامل (عدم مناسبة الخلطة الإسمنتیة لظروف البئر، الازاحة السیئة لكل من سائل أو كعكة الحفر، تشقق الحجر الإسمنتي ....... الخ)

یحصل انكماش للحجر الإسمنتي نتیجة عملیات التصلب، مما یعمل على تشكل فراغات ضمن الحجر الإسمنتي المتشكل، اضافة لاحتمال انفصال الحجر الإسمنتي عن الوسط المحیط (جدران البئر، مواسیر التغلیف).

تضاف عادة بعض المواد التي تعوض انكماش الحجر الإسمنتي  اثناء التصلب (مواد ممددة)، إلا أن هذه المواد ترفع من صلابة الحجر الإسمنتي، وبالتالي تقلل من مرونته.

یتعرض الحجر الإسمنتي لإجهادات میكانیكیة متنوعة خلال مراحل إنهاء البئر، أو الإنتاج والإصلاح، تعمل هذه العوامل على فشل الحجر الإسمنتي بأداء مهامه في حال لم یملك مرونة كافیة لاستیعاب التشوهات الناتجة عن هذه الاجهادات.

تم العمل في هذا البحث على دراسة تأثیر الاضافة المشتركة للغضار السوري وأوكسید المغنیزیوم على مواصفات الحجر الإسمنتي، وبالتحدید تأثیرها على المجال المرن من تشوهات هذا الحجر.

منشور
2022-11-28
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية