تقييم معاملات الهشاشة لبعض الصخور من خلال قياسات الأمواج فوق الصوتية

  • د.م. نضال إبراهيم
  • أ. غطفان رزوق

الملخص

یصنف البازلت وفقا لخواصه المیكانیكیة بأنه صخر متجانس (Isotropic) أما بالنسبة للجص فیعتبر صخراً متجانس تناظریا(Isotropic transverse) وبالتالي فإن قیم الباارمتارت المیكانیكیة تتعلق بشكل مباشر باتجاه قیاس هذه الباارمتارت .

یستطیع الشخص باستخدام الطرق غیر الإتلافیة كتقنیة الأمواج فوق الصوتیة و التي تعتمد على فهم تأثیر الخواص المیكانیكیة على سرعة الأمواج فوق الصوتیة ضمن الصخور ، أن یتنبأ بالبارامترات المیكانیكیة . 

تم تنفیذ التجارب على 35 عینة جص و 11 عینة بازلت جُمعت من السبور المنفذة من قبل المؤسسة العامة لاستصلاح الأارضي( حلبیة-زلبیة في دیر الزور) بغیة تحدید الخواص الجیوتقنیة للصخور. التجارب هي تجربة تحدید متانة الكسر أحادي المحور(  ,(UCSو تجربة تحدید متانة الشد وفق التجربة البارزیلیة BTS، و تجربة قیاس سرعة الأمواج فوق الصوتیة ، وحددت قیمة الكثافة الجافة  و قیمة معامل یونغ الدینامیكي . ربط بین معاملات الهشاشة brittleness المحسوبة من متانة الكسر أحادي المحور و متانة الشد مع المتغیر الناتج عن ضرب مربع الكثافة الجافة بمعامل یونغ الدینامیكي  بهدف شرح سلوك الصخر بعد مرحلة المرونة مع الحصول على قیمة أفضل لمعامل التحدید R2

منشور
2022-11-28
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية