دراسة تأثير إضافة الزيوليت السوري على خواص إسمنت آبار النفط والغاز

  • م.محمد حویري

الملخص

تعتبر عملیة السمنتة المرحلة الختامیة لعملیة حفر كل مرحلة من مراحل البئر النفطیة والغازیة. یطلب من عملیة السمنتة (الحجر الإسمنتي) العدید من المهام، منها عزل الطبقة عن البئر، منع محتویاتها من الحركة غیر الموجهة، تثبیت مواسیر التغلیف .الخ.

تعاني عملیات السمنتة من نسبة فشل تزید عن %25 . یظهر هذا الفشل جلیاً في الطبقات الإنتاجیة من خلال ارتفاع ضغط الفراغ الحلقي الناتج عن تسرب الموائع الطبقیة عبر الفارغ الحلقي.

تستخدم العدید من الإضافات إلى السائل الإسمنتي بهدف الحصول على سائل وحجر إسمنتي مناسب لظروف كل مرحلة من مراحل البئر، وبالتالي الحصول على عملیة سمنتة أكثر نجاحاً. 

تتجه الدارسات الحدیثة باتجاه استخدام إضافات طبیعیة تناسب مسحوق الإسمنت وتحقق عدة أهداف من أهمها الحصول على خلطة إسمنتیة مناسبة لظروف البئر والحصول على حجر إسمنتي یحقق الأهداف المطلوبة منه، إضافة لتقلیل كلفة واحدة الحجوم من السائل الإسمنتي.

ندرس في هذا البحث إمكانیة استخدام الزیولیت السوري كإضافة إلى إسمنت أبار النفط والغاز كونه یتمیز بتركیب فلزي قریب للتركیب الفلزي لمسحوق الإسمنت، وبالتالي یمكن أن یكون له خواص ترابطیة وخاصة عند درجات الحرارة العالیة.

منشور
2022-11-23
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية