الدراسة النظرية لنظام تحلية مياه البحر بطريقة التجفيف والترطيب باستعمال مسخن هواء شمسي مسطح مضاعف

  • الباحث: م. بشار شيخ عبد الله

الملخص

الهدف من هذا البحث هو إجراء دراسة نظرية لتأثير ظروف التشغيل المختلفة لنظام التحلية، وأنواع سخانات الهواء،وبعض معايير التصميم المختلفة وحالة الطقس على تحلية المياه بالطاقة الشمسية تحت الشروط المناخية لمدينة اللاذقية والتي تقع على خط عرض (°35.5) شمال خط الاستواء .

ولهذا الهدف تم وضع برنامج في بيئة (matlab) على أساس النموذج الرياضي لهذا النظام , تتألف وحدة التحلية المقترحة من مسخن هواء شمسي مسطح مضاعف بغطاء زجاجي مزدوج , حجرة ترطيب (تبخير), مسخن ماء شمسي, حجرة تجفيف ( تكثيف) . ويستند هذا النظام على مبدأ الدارة المغلقة للماء والدارة المفتوحة للهواء . يتم تسخين الهواء باستخدام مسخن هواء شمسي مسطح مضاعف القناة ويتم تسخين الماء بمسخن ماء شمسي مسطح.

 تبين الدراسة أن عملية (التسخين – الترطيب) في حجرة الترطيب هي أفضل من حيث الإنتاجية مقارنة مع عملية (التبريد – الترطيب) من أجل نفس الشروط الابتدائية للهواء . كما تبين أن الإنتاجية تزداد بنسبة (30%)على الأقل عند استخدام مسخن هواء شمسي مضاعف مقارنة مع إنتاجية الدارة بدون استخدام مسخن هواء شمسي , وأن زيادة تدفق هواء التغذية يلعب دورا أكبر في الإنتاجية مقارنة مع زيادة تدفق ماء التغذية , وان درجة حرارة المزيج (بخار+ هواء) على مخرج حجرة الترطيب تتأثر بشكل ضئيل بمعدل تدفق ماء التغذية , وتتأثر بشكل كبير بمعدل تدفق هواء التغذية , وأن أفضل إنتاجية للدارة نظريا هي (57 kg/day) .

منشور
2022-11-25
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية