المكان الدّراميّ في مسرح العبث دراسة تطبيقيَّة على مسرحيَّة (ميدوزا تحدّق في الحياة) لسعد الله ونّوس

  • حسن صالح الحسن المصريّ
  • أ.د. فخري بوش

الملخص

يشارك المكان الدّراميّ بحضوره الفنّيّ في العمل المسرحيّ، بما يحمله من أبعاد اجتماعيَّة ونفسيَّة وتاريخيَّة وفكريَّة، يسهمُ في إنتاج دلالة الأحداث الدّراميَّة، ورسم الشّخصيَّات الدّراميَّة، وتحديد أبعادها، وتشكيل صورة مثلى للموقف الدّرامي، وإبراز الرّؤية المعبّرة عن موقف المؤلّف المسرحيّ.

أولى سعدالله ونّوس المكان الدّراميّ عناية فائقة، فلم يبق المكان عنده بعداً جغرافيّاً يتمثّل في سينوغرافيا المسرح فحسب، بل أصبح بعداً نفسيّاً واجتماعيّاً وتاريخيّاً وفكريّاً، واستطاع من خلال المكان الدّراميّ أن يؤطّرَ الشَّخصيَّة الدّراميَّة؛ إذ جعل المكان الدّراميّ ينبضُ بالحياة.

منشور
2021-09-28
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية