صعوبات لفظ الأصوات المتحركة لدى طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الانكليزية

  • ميس العسس
  • د. رياض طيفور

الملخص

نظرًا لأهمية النطق باللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر وضرورة إتقان قواعده الصوتية من أجل خلق تواصل جيد باللغة الإنجليزية، أجريت هذه الدراسة لاستقصاء الصعوبات التي يواجهها طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الإنجليزية أثناء نطق الأصوات المتحركة وأسباب هذه الصعوبات والحلول المقترحة وبعض التوصيات لدراسات مستقبلية. شملت الدراسة الأنواع الثلاثة للأصوات المتحركة الإنجليزية: المفردة والثنائية والثلاثية. كان المشاركون 62 طالبا من السنة الأولى من قسم اللغة الإنجليزية. شارك خمسون طالبًا في الاستبيان المكتوب واثني عشر طالبًا في اختبار النطق والتسجيلات. لذلك كانت الأدوات المستخدمة في جمع البيانات ثلاثة: الاستبيان واختبار النطق والتسجيلات. تشير النتائج إلى أن الطلاب لديهم مشاكل حقيقية في نطق بعض الأصوات المتحركة: المفردة /ɜ:/ /ɔ:/, /ɒ/, والثنائية /eə/, /ʊə/, /ɔɪ/, /ɪə/, /əʊ/ وتقريبا جميع الأصوات المتحركة الثلاثية. تشترك الأصوات المتحركة هذه في الخاصية ذاتها وهي عدم وجودها كليا في لغة الطلاب الأم، وهي اللغة العربية الفصحى. من هذه النقطة، يعد التداخل بين النظام الصوتي للغة العربية والإنجليزية العائق الرئيسي للطلاب بالإضافة إلى أسباب أخرى. تتضمن هذه الأسباب مناهج اللغة الإنكليزية ومدرسي اللغة الإنكليزية وقلة الثقة بالنفس لدى الطلاب وأثر نظام التهجئة العربية على النطق بالإنكليزية.

منشور
2021-09-28
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية