مهارات الاستماع الفعَّال اللازمة لإتقان مهارات مادة اللغة العربية لدى طلبة التعليم الثانوي العام من وجهة نظر مدرّسيها

  • طالب دكتوراه: سارة النحاس

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مهارات الاستماع الفعَّال اللازمة للتفوق الدراسي لدى طلبة التعليم الثانوي العام من وجهة نظر مدرّسي اللغة العربية. ودراسة الفروق وفق متغيرات البحث: (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (167) مدرساً ومدرسة لغة عربية من مدرسي التعليم الثانوي، وقامت الباحثة بتطبيق استبانة تضم (24) بنداً، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود مستوى مرتفع في تقدير أفراد عينة البحث من مدرسي التعليم الثانوي العاملين في مديرية تربية دمشق لمهارات الاستماع الفعَّال اللازمة للتفوق الدراسي، إذ بلغ مجموع المتوسط الحسابي لاستجابة أفراد عينة البحث (3.47). عدم وجود فروق على استبانة مهارات الاستماع الفعَّال اللازمة للتفوق الدراسي وفق متغيري: الجنس، وعدد سنوات الخبرة. ووجود فروق وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المدرسين الذين يمتلكون مؤهل علمي (دبلوم تأهيل تربوي فأعلى).

منشور
2023-11-09
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية