جول فيرن وشخصيّاته

  • طالب الدراسات العليا: صهيب علاء الدين

الملخص

انطلاقاً من أعمال جول فيرن، لقد أظهرنا في هذه المقالة أنَّ هناك نُقاط مُشتركة بين بعض أعمال مؤلّفنا. لقد قمنا بتسليط الضوء على أدوار الشخصيات الرئيسيّة لكاتبنا، تلك الشخصيات تُقسم إلى ثلاثة أنواع.

الأعمال التي قمنا بتحليلها وبدراستها لـ جول فيرن هي "حول العالم في ثمانين يوماً" و "رحلة إلى مركز الأرض"

سنقوم بدراسة حالة تلك الشخصيات الثلاث التي تُشكّل مجموعة موحدة في روايتين مختلفتين: رحلة إلى مركز الأرض وحول العالم في ثمانين يومًا. لقد عملنا على تعميق دراستنا لهذه الأنواع الثلاثة من الشخصيات من خلال الأحداث التي تجري في الروايتين اللتين ذكرناهما. لقد قمنا بتحليل هذه الظاهرة عند جول فيرن من خلال إعطاء أمثلة محددة تتعلق بكل نوع من هؤلاء الأبطال.

تتميز الشخصية الأولى لهذه المجموعة بالحيوية وأحيانًا بالعنف. تذكرنا هذه الخصائص بالعم أوتو ليدنبروك و باسبارتو. النوع الثاني من الشخصيات يتميز بالهدوء رغم المخاطر، لذلك لدينا تناقض بين الشخصية الأولى الحيوية والشخصية الثانية الهادئة. هذا النوع الثاني من الشخصيات يذكرنا بـ أكسل وفيلياس فوج. النوع الثالث والأخير من الشخصيات التي هي جزء من مجموعة الأبطال هي شخصية طبيعية أو عادية، أي أنها شخصية وسيطة بين الشخصيتين الأولى والثانية، كما هو الحال مع الدليل (المرشد) الأيسلندي هانز والمفتش الإنكليزي فيكس.

منشور
2023-11-04
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية