دور التعلُّم الذاتي في تنمية المهارات التدريسية لمدرسي اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي وفق نموذج مارزانو في التدريس

  • طالب الدراسات العليا: ألاء الزايد

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف دور التعلُّم الذاتي في تنمية المهارات التدريسية لمدرسي اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي وفق نموذج مارزانو في التدريس. وتعرف الفروق تبعاً لمتغيري البحث: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وبلغت عينة البحث (112) مدرساً ومدرسة لغة عربية في مرحلة التعليم الأساسي، وطبَّقت بطاقة ملاحظة مؤلفة من أربعة محاور، وتضم (64) بنداً. وخلصت إلى النتائج الآتية: وجود تقدير مرتفع لدور التعلُّم الذاتي في تنمية المهارات التدريسية لمدرسي اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في بطاقة الملاحظة المقترحة لتقييم الأداء وفق نموذج مارزانو إذ بلغ المتوسط الحسابي أداء أفراد عينة البحث (3.73). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد عينة البحث في بطاقة ملاحظة دور التعلُّم الذاتي في تنمية المهارات التدريسية لمدرسي اللغة العربية وفق نموذج مارزانو تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المدرسين من حملة دبلوم التأهيل فأعلى، وتبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المدرسين الذين كان لديهم سنوات خبرة (5 سنوات فما دون).

منشور
2023-11-04
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية