مجازيّة صُوَر المُجاوَرة في نماذج مِن شعر ابن الرّوميّ

  • نغم إبراهيم خضرة

الملخص

تختلفُ صُوَرُ المُجاورةِ عن صُوَرِ المُشابهةِ في نَوعِ العلاقةِ الّتي تربطُ بينَ التّمثيلاتِ الدّلاليّة؛ فالعلاقةُ فيها لا تكونُ قائمةً على المُشابهة، بل تقومُ على التّجاور؛ فتوحِّدُ بينَ العناصرِ المُتفرِّقةِ، وتنتقلُ بالمُفردةِ مِن معناها المُعجميّ المُباشر إلى معنًى مجازيّ يُحدِّدُهُ محورُ التّركيبِ والدّلالة، فتُسهِمُ بوساطةِ ذلكَ في وسمِ النَّصِّ بسمةِ الشّعريّةِ والإبداع.

وابنُ الرّوميّ شاعرٌ مُبدِعٌ، ذو صوتٍ شعريّ مُتفرِّد، انمازَ أداؤهُ بالصُّوَرِ الفنّيّةِ المؤثّرةِ؛ لذلكَ سعى هذا البحثُ إلى دراسةِ نماذجَ مِن أشعارِهِ ضمَّت صوراً قائمةً على المُجاورة، لتبيّن ما انطَوَت عليهِ هذهِ النّماذجُ مِن شعريّة الأداء، وفنّيّة التّعبير.

منشور
2023-08-17
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية