أثير المقطع الصوتي على قراءة الكلمات الإنكليزي دراسة تطبيقية على طلاب اللغة الإنكليزية في جامعة حماة

  • طالبة الدراسات العليا: أحلام العبد الله

الملخص

تبحث الدراسة الحالية في تأثير تكرار المقطع الصوتي على قراءة الكلمات الإنكليزية. تتضمن طلاباً سوريين من مستوى متقدم في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة حماة. تقترح الباحثة أن الطلاب السوريون يواجهون صعوبات في قراءة بعض الكلمات الإنكليزية، خاصة الجديدة منها وغير المتكررة، ما قد يؤثر على مقدرتهم على التعرف عليها وعلى طلاقة قراءتهم ومدتها. تستخلص الدراسة بعض النتائج الرئيسة مثل أنه يتم التعرف على الكلمات ذات المقطع الصوتي الابتدائي الأكثر تكراراً بشكل أسرع من ذوات المقطع الابتدائي الأقل تكراراً. بالإضافة إلى أن الطلاب يميلون خطأ إلى قراءة بعض الكلمات على أنها كلمات مختلفة تماما عندما تبدأ هذه الكلمات بمقطع صوتي متكرر كثيراً. ختاماً، توصي الباحثة بتركيز المناهج السورية على مهارات القراءة، بالإضافة إلى التركيز على أهمية الاستماع أكثر إلى المتحدثين الأصليين لتشكيل حصيلة كلمات أكبر للوصول إلى قراءة أكثر طلاقة.

منشور
2023-05-07
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية