الاعتذار في اللغة الانكليزية

  • مايا موسى
  • د. طلال الخليل

الملخص

إنّ الهدف من هذه الدراسة هو البحث في الاستراتيجيات التي يستخدمها طلاب اللغة الانكليزية في جامعة البعث من السنة الرابعة ليقدموا الاعتذار. تكمن أهمية هذا البحث في التركيز على أهمية اكتساب الكفاءة التواصلية لدى متعلمي اللغة الثانية وفي تحسين المهارات التواصلية لدى طلاب السنة الرابعة. المنهج المستخم في جمع البيانات هو الاستبيان المغلق. عدد المشاركين في هذه الدراسة هو خمسين طالبا" جامعيا" في السنة الرابعة من الدراسة. أظهرت النتائج أن أغلب الطلاب استخدموا عدة استراتيجيات معا" في تقديم الاعتذار وأن استراتيجية الاعتذار المباشر هي أكثر استراتيجية استخدمها الطلاب سواء كاستراتيجية مفردة اوعند استخدام اكثر من استراتيجية. لكن يوجد بعض القيود فيما يخص العمر، الجنس والعدد. علاوة على ذلك ، أجريت هذه الدراسة بشكل عام وركّزت على فئة عمرية محددة (حوالي 22 سنة) من دون تسليط الضوء على اختلاف الأساليب بين الرجال والنساء في تقديم الاعتذار. كما أن عدد المشتركين محدود لذلك لا يمكن تعميم النتائج. لذلك، على الباحثين في المستقبل أن يأخذوا بعين الاعتبار تأثيرات العوامل الاجتماعية المختلفة على اختيار الاستراتيجيات.

منشور
2021-07-24
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية