اللغة العاطفية للمونولوج (الحوار الداخلي) في مسرح الكاتب المسرحي الفرنسي بومارشيه

  • السيد برهان بكداش

الملخص

            تستند هذه الدراسة المعنونة باللغة العاطفيه للمونولوج (الحوار الداخلي) في مسرح الكاتب المسرحي الفرنسي بومارشيه بشكل أساسي على اللّغة العاطفية للحوار الداخلي في مسرح بومارشيه، وتتناول بعض العواطف من خلال الحوارات الداخلية التي تعود لشخصيات مرتبطة بعلاقة حب في هذا المسرح وهي غنية للغاية بالتعبيرات الخاصة بمشاعر الألم  والفرح والمودة والحب.

           ينطق البطل التعابير العاطفية المختلفة ليعبر عن حاجته للتعبير عن حبه وغيرته وكراهيته ونفوره من غريمه وما إلى ذلك من تعابير تعكس علاقاته مع الشخصيات الأخرى. تصور هذه التعابير العاطفية المختلفة في حواراته الداخلية, حالاته العاطفية المختلفة، وتعلقه بمن يحب، ونفوره ممن يكره فيعبر باستمرار عن رغبته بالتقرب من شخص ما    والابتعاد عن شخص آخر.

             يتكون الحوار الداخلي للبطل العاشق بشكل عام من لغة عاطفية تساعد على إبراز حالته النفسية والعاطفية في  لحظات من الفرح أو الحزن، وغالباً ما يعبر عن معاناته من وجود شخص آخر يحاول سلبه من يعشق. يتميز الحوار الداخلي بمقدرته على التعبير عن العواطف والمشاعر وعن مختلف الحالات الذهنية، والعاطفية، وبأساليبه اللغوية الاستثنائية, إنه يعبر عن شخصية تهيمن عليها عاطفتها، فتجذب الجمهور بقوة تعبيرها كي يتعاطف مع حالتها العاطفية.

منشور
2023-04-10
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية