الثُّنَائِيَّاتُ الضّدّيّةُ في نماذج من شِعْرِ أمل دنقل قِراءَةٌ تحليليَّةٌ تَطْبِيْقِيَّة

  • باسم حسن عباس

الملخص

تحاولُ هذهِ الدِّراسةُ قراءةَ نماذج من  تجربةِ أمل دنقل الشِّعريَّةِ مِنْ خلالِ النَّفاذِ إليها مِنْ زاويةٍ لغوِيَّةٍ عضويَّةٍ تشكِّلُ الثُّنائيَّاتُ الضِّديَّةُ عُمْدَتَهَا، ويدلُّ التَّناولُ النَّصِّيُّ عَلَى دَوْرِ الثُّنائيَّاتِ الضِّدِّيَّةِ الفاعلِ فِيْ نَسْجِ اللُّغةِ المُتَحَقِّقَةِ مِنْ ناحيةٍ، وَفِي الإِسْهَامِ بِعَمَلِيَّةِ الخَلْقِ الأَدَبِيِّ؛ تلكَ العمليَّةُ الَّتي تنمُّ عَلَى تفاعلاتٍ سياقيَّةٍ منتجةٍ لفضاءاتٍ دلاليَّةٍ توسِّعُ دائرةَ الإيحاءِ مِنْ ناحيةٍ ثانيةٍ. وَقَدْ تكرَّرتِ الثُّنائيَّاتُ الضِّدِّيَّةُ على مساحةِ النَّصِّ المقروءِ، وَظَهَرَـ عَلَى  نَحْوٍ جَلِيٍّ ـ  الانزياحُ الإيجابيُّ الَّذي عَدَلَ  بالعلاقةِ الثَّابتةِ الصَّامِتَةِ نَحْوَ عَلَاقَاتٍ ديناميَّةٍ متحرِّكةٍ كَسَرَتِ المَألوفَ مُوَلِّدَةً علاقاتٍ متوازيَّةً أحياناً، ومتكافئةَ الدَّلالةِ، أو متخالفةً لَمْ تَصِلْ إلى حَدِّ المعانِي الضِّدّيَّةِ، في أحيانٍ أخرى؛ وهنا يُلْحَظُ أنَّ الدَّالَّ النَّصِّيَّ( الثُّنائيَّات الضِّدّيَّة) يعومُ بينَمَا المدلولُ ينزلقُ بفعلِ تَفَاعُلَاتِ البُنَى السِّياقَّيَّةِ النَّصِّيَّةِ المُتَحَقِّقَةِ، فَتَتَخَلَّقُ شعريَّةُ اللُّغةِ الدّنقليَّةِ بِدَهْشَتِهَا، وَإِغْرَابِهَا، وَمُجَاوَزَتِهَا الفنّيَّةِ.

منشور
2023-04-10
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية